إعلان في الرئيسية

أخبار ساخنة

إعلان أعلي المقال

ابحاث مدرسية

كيفية المذاكرة والتفوق فى الدراسة مرحلة الثانوية العامة

      كيفية المذاكرة والتفوق فى الدراسة مرحلة الثانوية العامة

كيفية المذاكرة والتفوق فى الدراسة مرحلة الثانوية العامة


مرحلة الثانوية العامة
لا شك أن مرحلة الثانوية العامة من أهم وأخطر المراحل التعليمية على الإطلاق في جميع الدول العربية، حيث أن هذه المرحلة يتم بعدها تحديد مصير الطالب، ماذا سيدرس وهل سيكون يحب هذا المجال أم مجبر عليه

مرحلة الثانوية العامة من أهم وأخطر المراحل التعليمية

 بما أن المرحلة الجامعية المحددة للمستقبل تلى هذه المرحلة العصيبة من الدراسة، لذا يجب على الطالب أن يبذل قصارى جهده في الدراسة لكى يعبر، وتكون فترة الثانوية العامة السبب الرئيسي في توتر الآباء والأمهات، حيث أنه لديه مسئولية لابد أن يكون قادر عليها، ولكن التوتر والقلق يؤثرون عليه وعلى أداؤه بشكل مباشر، ولا يستطيع أداء وظائفه الدراسية بشكل سليم مرتب، لذلك سوف نتعرف من موقعنا الاول التعليمية  على كيفية الدراسة بشكل مرتب في هذه المرحلة العصيبة، وطريقة مذاكرتي في الثانوية العامة، كيفية التفوق في الثانوية العامة، طريقة المذاكرة الصحيحة في الثانوية العامة وتنظيم الوقت وأهم النصائح.

بنود المذاكرة في الثانوية العامة


الثانوية العامة مرحلة تعليمية  في غاية الأهمية كما ذكرنا، لذلك سوف نقوم بمناقشة بعض الطرق والوسائل التي تجعل من المذاكرة شيء سهل وبسيط ومحبب إلى الطلاب في هذه الفترة من التعليم هي:
  • طبيعة المذاكرة بلا شك في مرحلة الثانوية العامة تختلف اختلاف كبير عن المذاكرة في المراحل الأخرى، حيث أنها تحتاج إلى تركيز أعلى وفهم المواد الدراسية بشكل جيد، حيث أن في أغلب الأحيان يكون الوقت ليس مسعف للطالب ويجرى به دون أن يشعر، لذا يجب ترتيب الأفكار والمواد أولا قبل أي شيء.
  • من الأشياء الهامة جدًا أثناء المذاكرة في الثانوية العامة أن يقوم الطالب بوضع هدف أمامه يسعى لتحقيقه، ومثل أعلى أيضًا يريد أن يصل لمستواه ويكون مثله، وذلك من باب تشجيع النفس والبقاء أمام الكتب المدرسية والاستذكار لأوقات طويلة بشكل إيجابي من اجل تحقيق ما يسعى إليه.

ترتيبات يجب فعلها قبل المذاكرة


كيفية المذاكرة والتفوق فى الدراسة مرحلة الثانوية العامة

الترتيب شيء في غاية الأهمية في كل شيء حيث أن الترتيب دائمًا يوفر الوقت والجهد, ويجعل القيام بالشيء في منتهى السهولة واليسر، لذلك سوف نتعرف معًا على الترتيبات التي تسبق المذاكرة وضرورتها وهما:
اولا:
أهم الأشياء التي يجب توفيرها لطلاب الثانوية العامة مذكرة دروسه بشكل مريح وهادئ هو المكان، حيث أن المكان من أهم ما يمكن بالنسبة للطالب فهو الذي يشعره بالهدوء والاطمئنان وعدم التوتر ويزيد من تركيزه.

ثانيا:

 فكلما كان مكان هادئ مغلق بسيط لا توجد بالقرب منه ضوضوء ,هذا المكان من أنسب الأماكن للطالب أثناء المذاكرة، ويجعله يستطيع ويفضل أن يبقى في المذاكرة لأوقات طويلة دون أن يشعور بالملل من مذكرتو ومواده الدراسية.

ثالثا:

 ترتيب المواد الدراسية من الأشياء التي يجب فعلها قبل البدء في المذاكرة، حيث أن الطالب يجب  أن يعرف ماذا سيذاكر اليوم وماذا أولًا وماذا بعد ذلك حتى يوفر على نفسه عدم التركيز ويوفر الوقت والجهد .

رابعا:

 تناول الطعام الصحي في هذه المرحلة يساعد على التركيز العالي، حيث أن الطعام يجب أن يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعدة فى التركيز و المذاكرة لدى الطالب.

خامسا:

 قبل البدء في المذاكرة يجب تناول الطعام قبل ذلك على الأقل بساعتين كاملين، ويجب أيضًا ألا يحتوي الطعام على أطعمة دسمة تساعد الطالب بالشعور بالنوم والشعور بالخمول واحتياجه إلى النوم.



طريقة مذاكرتي في مرحلة الثانوية العامة

  •  ألا يعتمد الطالب اعتماد كلى وجزئي على الدروس الخصوصية حيث أن الدروس تعمل على إضاعة الوقت بشكل كبير جدًا، يجب أن يلجأ الطالب إلى الدرس الخاص في حدود ضيقة جدًا وللضرورة أما الأساس فهو اعتماده على نفسه في مذكرة دروسه.

  •  أن يعطى الطالب لنفسه قسطًا كافيًا من الراحة والتسلية أيضًا، حتى لا يأتي عليه الوقت الذي يشعر فيه بالزهق والملل من المذاكرة, والشعور يعود بالسلب على الطالب وخصوصًا أيام المراجعة النهائية والامتحانات, وهو من أخطر الأشياء التي يمكن أن تؤدى بكارثة لا يمكن السيطرة عليها.

  •  عند بدء الامتحانات يجب على الطالب أن يكون في مرحلة المراجعة فقط، فلا يوجد وقت للمذاكرة حينئذ حيث أن من الضروري المراجعة السريعة فقط في غضون بضع ساعات، ثم البدء مباشرة في حل جميع الامتحانات التي وردت في المادة التي سوف يتم الامتحان فيها.
نتمنا ان ينا هذا الموضوع اعجبكم والاستفاده منه


إذا كانت لديك اى استفسار او تعليق عن هذا المنشور نرجو كتابة التعليق اسفل المنشور




هناك تعليق واحد:

يشرفنا تعليقك ونعمل جاهدين على اعجب حضرتكم

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *