إعلان في الرئيسية

أخبار ساخنة

إعلان أعلي المقال

ابحاث مدرسية

بحث عن النحل وفوائد عسل النحل وانواعها وكيفية استخراجه

بحث عن النحل وفوائد عسل النحل وانواعها وكيفية استخراجه 

بحث عن النحل

 أكبر الأشياء إعجازا و إثارة للعجب في حياة النحل , هو بناء أقراص الشمع على هيئة خلايا سداسية تستعمل كمستودعات لاختزان العسل .
قال تعالى: (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً و من الشجر و مما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون .) النحل 67-68.

النحل يصنع خلاياه بهذا الشكل

يكفي أن نتعرف على عظمة هذا الإعجاز الهندسي, من علماء الرياضيات , الذين يقولون بأنهم النحل يصنع خلاياه بهذا الشكل, لأنه يسمح لها باحتواء أكبر عدد ممكن من أعضاء المملكة , بأقل قدرة ممكن من الشمع الغالي الي بناء جدرانها, وهي عملية عبقرية تبلغ درجة من الكمال تفوق كل عبقريات البشر مجتمعين.

******************************************

النحل يصنع خلاياه بهذا الشكل

النحل يصنع خلاياه بهذا الشكل ,تضم فيها مجتمع النحل تضم ملكة واحدة و بضع فئات من الذكور و عشرات الألوف من الشغالات.
تطير النحلة الشغالة بحثا عن الماء, ولكي تجمع النحل مائة جرام من العسل لابد لها من زيارة نحو مليون زهرة فتظل تنتقل من زهرة إلى زهرة و تمتص الرحيق بخرطومها إلى داخل معدتها حيث يهضم , ثم يقوم فريق آخر من الشغالات بالتهوية بأجنحتها و تتطاير الرطوبة و يتركز السائل ,فيصير عسلاً . 
و بعد ذلك يقوم فريق آخر من النحل, بالتأكيد من أن العسل قد نضج فتغلق العيون بطبقة رقيقة من الشمع لتحتفظ به نظيفاً , حتى تحتاج إليه في الشتاء عندما تخلو الحقول من الأزهار.


و يخبرنا علماء الحشرات أن شغالات النحل تبزل جهداً خارقاً , على العسل  فهي تنظف الخلية بمهارة فائقة و تسدّ كل الشقوق و تلمع كل الحوائط بغراء النحل , هي لا تكتفى بتهوية الخلية فقط بل تحافظ على ثبات درجة الحرارة فيها عند مستوى ثابت ,وتقوم بعمل تكييف للهواء داخل الخلية. 


قرص العسل

قرص العسل هو أحسنه مذاقاً, لأنه يكون على حالته الطبيعية التي أخرجته النحل بها. 
و قد أثبت العلم أن اختلاف كل من تركيب التربة و المراعي التي يسلكها النحل بأنها تأثيراً في لون العسل. 
فالعسل الناتج من رحيق أزهار القطن ـ عزيزي يكون قاتماً , بخلاف عسل أزهار البرسيم الذي يكون فاتح اللون , وعسل شجر التفاح ذي اللون الأصفر الباهت , وعسل التوت الأسود ذي اللون الأبيض كالماء , وعسل أزهار النعناع العطري ذي اللون العنبري , وغير ذلك.

القرآن الكريم

يلخص القرآن الكريم تاريخ النحل في كلمات معدودات فيها جوامع الكلم , فقد تم النحل بوحي من الله بيوتاً من الجبال في الأمر الهادئ , ثم انحدر منها إلى الأشجار , ثم تطور إلى المعيشة في الخلايا التي تصنعها على نحو ما نعرفها اليوم , وإن بعض العلماء الذين كرسوا جهودهم لدراسة حياة الحشرات وقف على حقائق و عجيبة والصحة ما جاء في القرآن, من إن هناك فصائل برية من النحل تسكن الجبال و تتخذ من مغاراتها مأوى لها , وأن منهج شلالات تجعل من الأشجار سكنا بأن تلجأ إلى الثقوب الموجودة في جذوع الأشجار و تتخذ منها بيوتاُ تأوي فيهم. 
و لما سخر الله النحل لمنفعة الإنسان أمكن استئناسه في حاويات من الطين أو الخشب.

********************************** 

قبل أن نعرض لأوجه الإعجاز في حركات النحل

أسفاره الأنظار إلى مدى النظام و الدقة أنهم يحكمان جماعات النحل المستقرة.
 فمن المعروف أن الجماعة الواحدة تتكون من الملكة (الأم) و عدد تلك بين أربعمائة نخلة و خمسمائة نحلة من الذكور, وكذلك إلى عدد من هائل من العاملات (الشغالات) و صغار في دور التكوين, أما الملكة فعليها تحدد البيض الذي يخرج منه نحل الخلية كلها , و الذكور عليها فقط تلقيح الملكة , بينما تقوم الشغالات بجميع الأعمال (المنزلية) وجمع الغذاء.

لغة النحل

أغرب ما اكتشفه العلم الحديث في عالم الحشرات هو أن للنحل لغة خاصة يتفاهم بها عن طريق الرقص , و قد شرحها بالتفصيل عالم ألماني ضمنها كتابه المسمى "حياة النحل الراقص" , بعد دراسات تقوم نحوا من عاما نال بسببها جائزة نوبل العالمية عام 1973. 
فقد تبين لهذا العالم أن للنحلة الشغالة في جسمها من الأجهزة ما يجعلها تستطيع قياس المسافات و الأبعاد و الزوايا بين قرص الشمس و الخلية , ثم أنها تستخدم لغة سرية في التخاطب عن طريق رقصات خاصة معبرة تنبئ بها أخواتها عن وجود الرحيق الحلو و تحدد لهن موضعه تحديدا دقيقاً من حيث زاوية الاتجاه إليه و بعده عن بيتها .
***

تغذية النحل

لاحتياج الخلية للتغذية مثل قلة العسل وحبوب اللقاح في الخلية , واختفاء الذكور , وإلقاء اليرقات خارج الخلية وخفة وزن الخلية. 
يُلاحظ أن الخلايا في الريف المصري لا تحتاج إلى تغذية على الإطلاق, ففي الشتاء تتوافر زهور الفول والخضراوات والأشجار الخشبية وحتى الحشائش على الجسور .

بدائل حبوب اللقاح 

في حالة نقص حبوب اللقاح بدائلها عند الحاجة لذلك,هناك مصائد لحبوب اللقاح توضع على أبواب الخلايا لجمع حبوب اللقاح خلال موسم توافره , وتستعمل للتغذية في مواسم نقص الحبوب

أنواع النحل

الملكة
الشغالات
أعمال الشغالة

فرز العسل 


يمكن بيع العسل في شمعه الأبيض, ويباع في هذه الحالة بأسعار أعلى من العسل السائل ,لكن استخراج العسل من أقراص الشمع يسمح بإعادة استخدام البراويز الشمعية , يمكنك مجهود النحل في بناء شمع جديد ، يلي خطوات الفرز: 

**********

الختامة

 1- نخرج براويز العسل من الخلية , ونزيل ما عليها من نحل, وتوضع في صناديق فارغة , وتغطى من الجهتين, وتنقل إلى غرفة الفرز. 

2 - تستخدم سكاكين كشط (تسخن بالكهرباء) , أو يمكن استخدام سكين عادية. 

توضع البراويز في الفراز اليدوي أو الكهربائي. 

يدور الفراز فيخرج العسل بالطرد المركزي. 

3 - يدار الفراز بسرعة بطيئة أولا , ثم تقلب البراويز على الجهة الأخرى , ثم يدار بسرعة ثم يقلب على الجهة الأولى , ويدار بسرعة, والفكرة من ذلك هي منع تهتك الشمع حتى يمكن استخدامه مرة أخرى.

4 - يوجد في أسفل الفراز صنبور يُفتح لنقل العسل من الفراز إلى المنضج الذي هو عبارة عن برميل من الصاج المجلفن له صنبور سفلي. 

5 - يظل العسل في المنضج عدة أيام, فتطفو الشوائب وقطع الشمع , وتزال من سطح العسل , ثم يصفى العسل من خلال قماش رقيق , ويعبأ في برطمانات سعة 1 أو 2 كجم , وتصبح جاهزة للتسويق. 

6 - البراويز الفارغة بعد الفرز تعاد إلى الخلايا , حيث يلعقها النحل , ويستعملها في تخزين العسل أو تربية الحضنة. 

7 - يلجأ بعض النحالين لغلي العسل حتى لا يتجمد شتاء , وهذا يفقده كثيرًا من الفيتامينات والخواص العلاجية , والات الامتناع عن ذلك, التى على المستهلك أن يعرف أن العسل الطبيعي وغير الطبيعي يتجمد شتاء. 

8- قد يضطر المربي لتدفئة العسل حتى يسهل تصفيته , اتفاقات أن يكون ذلك بواسطة حمام مائي , ولا تزيد درجة حرارة العسل.

                                                                                                                    

هناك تعليق واحد:

يشرفنا تعليقك ونعمل جاهدين على اعجب حضرتكم

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *